top of page
Search

شرح الشوبيفاي للمبتدئين، ما هو وكيف تبدأ؟

ملاحظة: هذا المقال ليس إعلاناً ممولاً، ولا يحتوي على أي روابط تسويق بالعمولة، هدفي منه هو الفائدة الكاملة لك.


إذا كنت تبحث عن منصة لمتجرك الإلكتروني أو قرأت مقالاً عن التجارة الإلكترونية، فمن المرجح أنك سمعت بشوبيفاي Shopify، وهي المنصة الأشهر على الإطلاق في مجال التجارة الإلكترونية، حيث تتيح لك إنشاء متجر عبر الإنترنت بسهولة كبيرة وبسعر زهيد جداً يبدأ من 9$ شهرياً فقط، وهذا أمر رائع. الحقيقة أن شوبيفاي تحاول أن تجعل عملية بدء متجرك الإلكتروني سهلاً قدر الإمكان، ومع ذلك أستطيع أن أتفهم كيف يمكن أن تكون الخطوة الأولى هي الأصعب وهي التي تمنعك من البدء بتجارتك الإلكترونية.

لذلك، اذا كنت تشعر أنك مبتدئ أو أنك لا تعرف الكثير عن بدء متجرك الإلكتروني بشوبيفاي، لا تقلق، هذا المقال لك.


بدايةً، ما هو شوبيفاي Shopify؟

شوبيفاي هي منصة تقدم خدمة متكاملة تسمح لك بإنشاء متجرك الإلكتروني لبيع منتجاتك أونلاين.

الجميل في شوبيفاي هو أنها تقوم بكل شيء من أجلك، أي أنه لا يجب عليك أن تكون على معرفة بالأكواد والبرمجة وتصميم المواقع وغيرها من الأمور الصعبة أو غير الممتعة لبعض الأشخاص، شوبيفاي تقوم بكل شيء من أجلك، حيث أنها تحتوي على قوالب جاهزة قابلة للتعديل يمكنك استخدامها والبدء فوراً بمتجرك الإلكتروني، والشيء الذي أكسب شوبيفاي عدد كبير من المستخدمين هي الفترة التجربية لمدة 14 يوم مجاناً، مما يتيح لك وقتاً كافياً لتجربة المنصة والبدء بتأسيس متجرك الإلكتروني واتخاذ قرار فيما إذا كنت ستستمر باستخدام المنصة أم لا، بالاضافة إلى ميزة أحبها أنا شخصياً، وهي عشرات المقالات المفيدة التي تساعدك على حل أي مشكلة قد تواجهك بالاضافة إلى خدمة الدعم الفني الممتازة عن طريق الشات.


ما هي تكلفة شوبيفاي؟

جميع ما تم ذكره جميل جداً، لكن بالطبع السؤال الأهم الذي يراودنا جميعاً، كم تكلفة بدء متجر إلكتروني عبر منصة شوبيفاي؟

وبصراحة تقدم شوبيفاي أسعاراً ممتازة مقارنة بالعديد من المنصات الأخرى، حيث أن لديهم 4 خطط للأسعار تعتمد على مدى استخدامك للمزايا والأدوات المتاحة والتي يمكنك أن تختار من بينها ما يناسب احتياجك.

الخطة الأقل سعراً لشوبيفاي هي Shopify lite بـ 9$ شهرياً، ومن ثم تأتي باقي الخطط الأخرى بـ 29$ و 79$ و 299$ بالإضافة إلى حلول وخطط خاصة بالشركات والمؤسسات الكبيرة.


جميع الخطط لا تحتوي على أي رسوم تأسيسية، وجميعها تسمح لك برفع عدد غير محدود من المنتجات ومساحة تخزينية غير محدودة، ودعم فني على مدار الساعة، بالإضافة إلى خدمات الدفع، وبإمكانك إضافة تطبيقات مجانية أو مدفوعة من متجر شوبيفاي.

والدفع بشوبيفاي يكون شهرياً، ويمكنك أن تنتقل إلى الخطة الأعلى أو الأقل بسهولة، ولكن المشكلة في شوبيفاي أنها لا تمنحك اسم دومين مجاني، لذلك يجب عليك أن تمتلك الدومين الخاص بك، وهذا أمر سهل وتكلفته منخفضة جداً.


ماذا يمكنك أن تبيع على شوبيفاي؟

باختصار يمكنك بيع أي شيء، يمكنك بيع المنتجات الإلكترونية والمنتجات الملموسة والخدمات والكتب والملابس وأي شيء قد يخطر في بالك، ولكن يوجد بعض الأمور التي لا يسمح شوبيفاي ببيعها وأنا متأكد بأنك لا تنوي بيعها، ولكن فقط على سبيل ذكر المعلومة، يمُنع بيع المواد المخدرة والماريجوانا والأدوية والأدوات التي لها علاقة بالمقامرة أو أي شيء غير محبب بالمجتمع بشكل عام.


كيف تبدأ مع شوبيفاي:؟ إليك هذا الدليل، خطوة بخطوة


الخطوة الأولى: التسجيل مع شوبيفاي

قم بزيارة موقع Shopify وقم بإنشاء حساب عن طريق الضغط على Start Free Trial والقيام بملئ بياناتك ومن ثم الضغط على زر Create Your Store now.

ستظهر شاشة تقوم بها بتعبئة بياناتك الشخصية وعنوانك ونوع المنتجات التي تود بيعها وغيرها من التفاصيل، بإمكانك اختيار خيار I’m just playing around إذا كنت لا تعرف حتى الآن إذا ما كان شوبيفاي مناسب لك أم لا وتريد فقط اكتشاف ذلك، ومن ثم قم بالضغط على I'm done.


التسجيل مع شوبيفاي

الخطوة الثانية: إعداد متجرك الإلكتروني

بعد التسجيل سيتم تحويلك إلى شاشة أدمن المتجر، بإمكانك تخصيص كل شيء في متجرك وأن تظهر إمكانياتك الإبداعية هناك.

شوبيفاي جعلت هذه الخطوة سهلة وممتعة جداً، بإمكانك اكتشافها بنفسك.


اعداد متجر إلكتروني

الخطوة الثالثة: اختيار الثيم (القالب) المناسب لمتجرك

لا تحتاج البرمجة والكودينج وتصميم المواقع من أجل أن تقوم بتصميم الثيم أو القالب المناسب لمتجرك او علامتك التجارية، شوبيفاي جعلت الأمر سهل جداً مع القوالب الجاهزة القابلة للتعديل، هناك الكثير من القوالب المجانية والمدفوعة، بامكانك الاختيار الأنسب منها لعلامتك التجارية و لمتجرك والتعديل عليها كما تشاء، والجميل في الأمر أن الدعم الفني الخاص بالقوالب من شوبيفاي جيد جداً وبإمكانك التحدث معهم في أي وقت تحتاج فيه إلى المساعدة، بالإضافة إلى المقالات التعليمية على موقعهم الإلكتروني.

بعد اختيار الثيم قم برفع اللوجو الخاص بك والصور والفيديوهات وأي محتوى خاص بمتجرك.


الخطوة الرابعة: قم بإضافة المنتجات

بمجرد انتهائك من تجهيز ستايل متجرك، يمكنك اضافة المنتجات التي تود بيعها عن طريق القائمة التي على اليسار من خلال اختيار Products و من ثم Add Product ومن ثم قم باضافة الوصف والصور والتفاصيل الخاصة بالمنتج، لا تنسى أن تقوم باضافة معلومات ممتازة ومفيدة عن كل منتج لأن القسم الخاص بالوصف هو القسم الذي سيساعد على زيادة مبيعاتك من خلال الكلمات المفتاحية وظهورها في محركات البحث، وبالتالي ستحصل على زيارات أكثر ومبيعات أكثر، وتأكد من أن تكون صور المنتج واضحة وذات جودة عالية وتظهر فيها المنتجات بشكل واقعي من حيث الشكل والحجم والألوان، وبعد الإنتهاء من اضافة كل هذه التفاصيل لا تنسى أن تقوم بالضغط على Save Product.





الخطوة الخامسة: تحديد بوابة الدفع.

الآن بعد أن قمت بتجهيز كل شيء، يجب أن تحدد طريقة استلامك للأموال من عملائك، يجب أن تقوم باختيار بوابة الدفع التي تناسبك، بامكانك اختيار بوابة الدفع الخاصة بشوبيفاي والتي لا تفرض عمولات على عمليات التحويل، أو الاستعانة بشركة خارجية مع دفع عمولة على كل عملية تحويل. قم بتحديد وسائل الدفع التي ترغب باستلام أموالك من خلالها مثل باي بال او كريدت كارد أو غيرها من الخيارات المتاحة لك. تستطيع أن تجد هذه الاعدادات عن طريق الضغط على Setting ومن ثم Payments


الخطوة السادسة: أطلق متجرك للجمهور

أعلم أنك متحمس جداً الآن، لكن قبل أن تقوم بإطلاق متجرك للجمهور يجب عليك أن تقوم ببعض الأشياء وهي:


الشحن

عليك أن تضع معايير منطقية للشحن، تذكر أن الشركات الأخرى توفر خدمات شحن رائعة، لذلك كن منطقياً عند وضعك لقواعد ومعايير الشحن، منصة شوبيفاي ستقوم بحساب تكلفة الشحن لعميلك بناءً على المعايير التي قمت باضافتها من خلال الضغط على Setting ومن ثم Shipping page.


شراء دومين

من الأفضل ربط متجرك الإلكتروني بدومين ليدل على المصداقية ولزيادة الثقة في متجرك، لا توفر منصة شوبيفاي اسم دومين مجاني، لكن يمكنك شراء دومين من شوبيفاي بتكلفة تتراوح ما بين 9 إلى 14$ سنوياً، أو شراء دومين من شركة أخرى بأسعار من 2 إلى 5$ سنوياً، لا فرق فيما إذا كنت ستختار شراء دومين من شوبيفاي أو من شركة أخرى، لكن إذا اخترت شركة أخرى عليك اتباع تعليمات هذه الشركة من أجل أن تقوم بتفعيل إعدادت الـ DNS، لا تقلق، ليست صعبة.


ما هي التطبيقات التي يجب أن تقوم بإضافتها إلى متجرك

توفر منصة شوبيفاي المئات من التطبيقات المجانية والمميزة التي يمكن أن تسهل عملك بشكل كبير وتساعدك بتخصيص متجرك بشكل رائع جداً، ومن أفضل تطبيقات شوبيفاي للمتاجر الإلكترونية وخاصة متاجر الدروب شيبنج ما يلي:


تطبيقات المحاسبة: قم بربط متجرك بأحد أفضل التطبيقات المحاسبية على الإطلاق Quickbooks

تطبيقات خدمات العملاء: مثل تطبيقات التواصل مع العملاء Contact forms،و Live chat، وأي شيء من شأنه أن يُحسن تجربة العميل في متجرك.

تطبيقات إدارة المخزون: قم بربط متجرك بتطبيق لإدارة المخزون من أجل الحصول على معلومات أدق عن منتجاتك ومدى توفرها.

وهناك العديد من التطبيقات الأخرى، قم باستكشافها وقم باختيار ما يناسب احتياجاتك.



علاوةً على ما سبق، قم بإنشاء قائمة بريد إلكتروني للتواصل مع عملائك وتقديم الدعم والمساعدة اللازمة لهم، بإمكانك الإشتراك مع أحد منصات Email Marketing Automations من أجل أن تجعل إرسال البريد الإلكتروني يتم بشكل تلقائي بدون تدخل منك.



قمنا بتغطية العديد من النقاط وأعتقد أنك الآن أسقطت لقب "مبتدئ" عن نفسك، حيث أنك تعلم الآن عن شوبيفاي أكثر من معظم الناس، ولكن يجب أن تقوم بالتنفيذ وأن لا تكتفي بقراءة مقال أو دليل فقط. يجب أن تجرب بنفسك وتقوم ببعض الأخطاء وإصلاحها والتعلم من هذه الأخطاء وتطوير نفسك باستمرار، أتمنى لك صديقي كل التوفيق.




Comments


Commenting has been turned off.
bottom of page