top of page
Search

ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني (الايميل ماركيتنج)


يعتقد الكثير من الناس أن ال Email Marketing أو التسويق عبر البريد الإلكتروني قد عفى عليه الزمن وأصبح من الأساليب القديمة في التسويق، لكنه في الحقيقة لا يزال وسيبقى واحد من أهم أساليب التسويق وخاصة التسويق الإلكتروني، حيث أنه يكاد لا يوجد موقع أو تطبيق على الإنترنت إلا وهو مرتبط بالبريد الإلكتروني بشكل أو بآخر.


ما هو التسويق عبر البريد الالكتروني

التسويق عبر البريد الالكتروني أو الايميل ماركتنج هو شكل من أشكال التسويق المباشر الذي من شأنه أن يُبقى عملائك أو عملائك المحتملين في القائمة البريدية الخاصة بك على إطلاع دائم بآخر التحديثات والعروض والأخبار والخدمات، وهو وسيلة ممتازة لبناء ثقة مع عملائك وتعزيز علامتك التجارية في ذهنهم وتقديم محتوى مميز لهم. ويعتبر الإيميل ماركيتنج من أهم طرق الترويج وأكثرها فعالية وتحقيقًا للأرباح، ويكاد يكون هو الوسيلة الأقل تكلفة والأكثر قوة في عالم التسويق الالكتروني.



لماذا التسويق عبر البريد الالكتروني

التسويق عبر البريد الالكتروني يعتبر من أهم وسائل التسويق بسبب جودة العملاء المهتمين، حيث أنه يتم جمع بيانات العملاء برضاهم ولهدف يتعلق بالخدمات التي تقدمها، حيث يقوم العميل باعطائك البريد الإلكتروني الخاص به وهو يتوقع أن يستقبل العديد من الرسائل التعليمية والترويجية منك، لذلك فهو عميل محتمل (Lead) مهتم فعلاً بما تقدمه، قدم لك بريده الالكتروني برضاه، و يتوقع منك أن تتواصل معه عبر البريد.

لكن يجب عليك الحذر من شراء القوائم البريدية لأنها ستكون بمثابة هدر للأموال لأن العميل المحتمل لم يقم باعطائك بريده الالكتروني برضاه ولا يتوقع منك أي رسائل، بل من الممكن أن ينتهي الأمر بمعظم رسائلك في مجلد السبام. احذر أيضاً من أن تنهال على عميلك المحتمل بالرسائل الترويجية المزعجة والمتقاربة في الوقت حتى لا ينفر منك، بل من الأفضل أن تكون الايميلات مرتبة حسب خطة تسويقية مرتبة وتتبع إطار زمني معين وأن تكون الرسائل عبارة عن مزيج بين المحتوى القيم ويين المحتوى الترويجي.





فوائد وقوة الايميل ماركتنج

يوجد العديد من الشركات التي توفر خدمة أتمتة رسائل البريد الالكتروني. بامكانك ببساطة الاشتراك بأحد هذه الخدمات أو الأدوات وأن تجعل كل شيء يعمل بشكل أوتوماتيكي. وبامكانك أن تجعل هذه الرسائل تصل إلى العميل حسب مكانه في رحلة الشراء بشكل مجدول. حيث أن العميل الذي لا زال في مرحلة التعرف عليك وعلى خدماتك يحتاج إلى أن تخاطبه بطريقة تختلف عن العميل الذي اشترى منك مسبقاً أو العميل الذي لديه ولاء لك أو لعلامتك التجارية.



وتعد خدمات البريد الالكتروني منخفضة التكلفة مقارنة بالعائد الذي يمكن أن تحققه من خلال التسويق بالبريد الالكتروني، حيث أن العائد على الاستثمار للتسويق بالبريد الإلكتروني يعد أعلى بكثير من العائد على الاستثمار بواسطة القنوات التسويقية الأخرى

بالاضافة إلى كل هذا يتميز التسويق بواسطة البريد الالكتروني بقياس النتائج بدقة، حيث أن هذه الأدوات توفر احصائيات لعدد من وصل إليه الايميل وعدد من قام بفتح هذا الايميل بالاضافة إلى معرفة عدد الروابط التي تم الضغط عليها داخل الايميل والعديد من الأرقام الأخرى التي من شأنها أن تعطيك مؤشراً على ردة فعل عملائك تجاه الحملة التسويقية التي تقوم بها مما سيسهل عليك عملية التحسين المستمر لهذه الحملة.


الخلاصة

لا تعتقد أن التسويق عبر الايميل قد أصبح من الماضي أو موضة قديمة. بل لا يزال البريد الالكتروني من أقوى قنوات التسويق الالكتروني إن لم يكن أكثرها قوة وأقلها تكلفة. لذلك قم بتعلم مهارة التسويق عبر البريد الالكتروني أو قم بالاستعانة بشخص أو شركة لادارة حملاتك التسويقية عبر البريد الالكتروني. ولكن المهم أن لا تضيع على نفسك فرصة تحقيق نتائج رائعة باستخدام هذه الطريقة.



Commentaires


bottom of page