top of page
Search

ما هو الفرنشايز (الامتياز التجاري) ؟

ما هو الفرنشايز (الامتياز التجاري) ؟


الامتياز التجاري هو نشاط تجاري يبيع فيه المؤسس صاحب العمل (مانح الامتياز) حقوق استخدام اسم الشركة والعلامات التجارية ونموذج الأعمال إلى المستثمر (صاحب الامتياز).

عادة ما يكون هذا مقابل رسوم امتياز لمرة واحدة، بالإضافة إلى نسبة مئوية مستمرة من إيرادات المبيعات والرسوم الأخرى.

يسمح إعطاء الترخيص للشركات الأخرى ببيع منتجات وخدمات مانح الامتياز بالتوسع والانتشار دون المخاطرة بنفقات كبيرة.


بالنسبة للأفراد يوفر الامتياز طريقة رائعة لبدء إدارة عملك الخاص دون الحاجة إلى البدء من نقطة الصفر فهنا ليس لديك فقط الطمأنينة من خطط الأعمال التي أثبتت جدواها، بل ستحصل أيضاً على دعم فريق من الأشخاص ذوي الخبرة الذين يمكنهم مساعدتك في تحقيق أهداف عملك ولهذا السبب تتمتع الامتيازات بمعدل نجاح أعلى من الشركات الناشئة.


تتواجد فرص الامتياز في خيارات واسعة من الشركات مثل مطاعم الوجبات السريعة والمقاهي وتجارة السيارات وخدمات تنظيف المنازل والوكالات العقارية.





هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الامتياز التجاري:


• امتياز تنسيق الأعمال

وهو أكثر الأنواع شيوعاً وفيه يسمح المانح للمستثمر استخدام علامته التجارية ونموذج أعماله مقابل رسوم وعائدات مستمرة ويجب على المستثمر تشغيل الامتياز وفقاً لإرشادات وقواعد الشركة الأم ولكن في المقابل يحصل على دعم مستمر مثل المساعدة في موقع المتجر والتصميم والتخطيط وأبحاث السوق وتعيين الموظفين وتدريبهم.


• امتياز المنتج

وهو شائع في صناعات الوجبات السريعة والسيارات، هذا النوع من الامتياز هو في الأساس عبارة عن علاقة مورد/ تاجر. وهو يلزم المستثمر ببيع منتجات مانح الامتياز حصرياً وقد يشمل دعم مانح الامتياز المستمر توفير حملات تسويقية وإعلانية وشعارات وترتيبات العلامة التجارية.


• امتياز التصنيع

يتم ترخيص امتياز التصنيع لإنتاج وبيع السلع والخدمات باستخدام اسم صاحب الامتياز والعلامة التجارية.


لماذا الامتياز التجاري؟


-هناك الكثير من المزايا في بدء الامتياز التجاري لكن الميزة الأساسية هي أن خطر فشل عملك أقل بكثير مما لو أنشأت شركة من الصفر.


-التمتع باستقلالية ملكيتك لعملك الخاص بوجود فكرة عمل مجربة ومثبتة.


-ستحصل على دعم من الشركة الأم والتي تتمتع بسمعة راسخة وإدارة وممارسات عمل مثبتة، وستستفيد من أي إعلان أو تسويق تقوم به.


-لا تحتاج دائمًا إلى خبرة لتشغيل عملك فغالباً ما يتم توفير التدريب من قبل مانحي الامتياز.


-غالباً ما يكون تأمين التمويل لفتح الامتياز مقنعاً وأسهل من الحصول عليه لبدء عملك الخاص.


ما هي عيوب الامتيازات؟


-يمكن أن تكون الامتيازات باهظة الثمن.


-قد لا يكون الحصول عليه فقط بدفع رسوم الشراء مقدماً، فهناك رسوم مستمرة والتي يمكن أن تحد من مقدار الربح الذي يمكنك تحقيقه على المدى الطويل.


يمكن أيضاً أن تكون اتفاقيات الامتياز مقيدة للغاية وتملي كيفية إدارة العمل بما في ذلك مكان وكيفية عملك والمنتجات التي تبيعها والموردين الذين تستخدمهم.


هناك مساحة صغيرة للابداع، لذلك قد لا يكون هذا النوع من الأعمال مناسباً لرواد الأعمال ذوي الفكر الحر.


في معظم الحالات ستكون جزءاً من شبكة من الامتيازات، لذلك تخاطر بأن أي شيء يبدر من أي مستثمر آخر يلحق الضرر بالعلامة التجارية، قد يكون له تأثير مباشر أو غير مباشر على عملك أيضاً.


تعمل اتفاقيات الامتياز لفترة زمنية محددة ولا يتعين على مانحي الامتياز تجديد اتفاقية في نهاية المدة وقد تكون هناك قيود عندما يتعلق الأمر ببيع عملك.





Σχόλια


bottom of page